تورط النازيين والمخابرات الألمانية في الانقلاب الفاشي في تشيلي*
رشيد غويلب
2023 / 9 / 23
رفع المتظاهرون في تشيلي في احتجاجات تشرين الأول 2019 لافتة تقول: "لقد ولدت الليبرالية الجديدة في تشيلي وستدفن فيها". وفي الواقع: ترتبط الليبرالية الجديدة ارتباطًا مباشرًا بالانقلاب العسكري ضد حكومة الوحدة الشعبية بزعامة سلفادور اليندي في 11 أيلول 1973.
لقد كان بينوشيه، كلب حراسة لمجموعة "صبية شيكاغو" الاقتصادية الليبرالية المتطرفة. ومن دون انقلابيي تشيلي، ودعم واشنطن المفتوح لهم، لم يكن بإمكانهم فرض التجريب الميداني لليبرالية الجديدة في تشيلي. لقد كانت نتائج هذه الحرب الطبقية بمثابة خارطة طريق لرونالد ريغان ومارغريت تاتشر لاحقا، ومنذ عام 1990، لدول أوروبا الشرقية أيضا.
خطاب اليندي الأخير
في حوالي الساعة العاشرة من صباح يوم 11 أيلول، ألقى الرئيس الليندي خطابه الأخير عبر الراديو. كانت طائرات الانقلابيين قد قصفت معظم محطات الإذاعة الموالية للحكومة ولم يبث سوى عدد قليل منها كلمات الليندي الأخيرة للشعب التشيلي، ومما جاء فيه: "أيها المواطنون، ستكون هذه، على الأرجح، فرصتي الأخيرة لمخاطبتكم" واضاف "لن أستقيل! وفي هذه اللحظة الحرجة ذات الأهمية التاريخية، سأدفع حياتي ثمنا لولائي للشعب. وأضاف مخاطبا الانقلابيين" لا يمكنكم بواسطة الجريمة ولا بواسطة العنف إيقاف العمليات الاجتماعية. التاريخ ملك لنا، والشعوب هي التي تصنعه. لقد خلق رأس المال الأجنبي والإمبريالية المتحالفة مع الرجعية مناخًا، جعل القوات المسلحة تتنكر لتقاليدها. الآن يجلس نفس الأشخاص الذين قُتلوا رفاقنا في منازلهم في انتظار عودة قوة الثروة والامتيازات إليهم. في هذه اللحظة المظلمة والمريرة عندما تسود الخيانة، يجب أن تعرفوا، أنه عاجلاً أم آجلاً، وقريباً جداً، ستُفتح مرة أخرى آفاقا أرحب عندما يسعى اناس أحرار لبناء مجتمع أفضل".
ملفات سرية
قبل أربع سنوات تم رفع السرية عن ملفات مستعمرة كولونيا ديغنيدا الألمانية النازية في تشيلي، التي تعد جزء(جزءا) من الأرشيف الوطني التشيلي. ولأول مرة أصبح ممكنا الاطلاع على آلاف الصفحات والمجلدات تعود الى سبعينيات وثمانينيات القرن العشرين، تحتوي مراسلات وفواتير وسجلات الهاتف، وتفاصيل عن الحياة الداخلية للمنظمة السرية.
عرض برنامج "فاكت" (الحقيقة) في قناة ار ام دي ار الألمانية في 5 أيلول 2023، نتائج التقييم. منذ عام 1970، جرى توريد الأسلحة، بالطرق الاعتيادية، وشملت: مسدسات، وبنادق نصف آلية، ومخازن ذخيرة، وكذلك أسلحة ثقيلة. ويمكن العثور في الملفات على دفعة واحدة فقط، بلغت قيمتها أكثر من 126 ألف مارك ألماني. وارسلت الأسلحة من شركة "سيغفريد بيترز إلكترونيك كريفيلد". وتمت عملية التسليم في "كولونيا ديغنيداد". المستعمرة النازية التي تقع على بعد 400 كيلومتر جنوب العاصمة سانتياغو دي تشيلي، والتي أسسها عام 1961 النازي الألماني والمعادي للشيوعية بول شيفر. "مستعمرة" تضم 300 من أتباعه، حيث ساد العمل القسري والاعتداء الجسدي والجنسي فيها.
منطلق للثورة المضادة
وفي عام 1970، بدأت المستعمرة بشراء الأسلحة من المانيا الغربية. يقول أستاذ العلوم السياسية يان شتله، الذي بحث في جرائم المستعمرة لسنوات: "غالبًا ما تكون مخفية في شكل شحنات طبية خيرية"،. ويضيف، "تم إرسال مدافع رشاشة وأسلحة أخرى إلى المستعمرة في أسطوانات أوكسجين مخصصة ا لمستشفى المستعمرة" بالإضافة الى ذلك تم تصنيع الأسلحة هناك.
منذ عام 1996، تولى لويس هنريكيز سيغيل التحقيق في ملف „كولونيا ديغنيداد". لقد اكتشف فريقه مخبأين ضخمين للأسلحة في الموقع. يقول سيغيل: "وفق مستوطني كولونيا، بدأ تصنيع الأسلحة بالضبط عندما تولت حكومة سلفادور الليندي السلطة". و "لقد تم تنظيم المقاومة المسلحة خصيصًا ضد حكومته ".
وتوضح رسالة داخلية من "كولونيا ديغنيداد" تعود إلى عام 1970 الغرض الذي ستستخدم فيه الأسلحة: التحضير للانقلاب. وجاء في الرسالة حرفيا: " من الممكن تمامًا فقدان الكثير من الدماء الحمراء".
لكن هل تمت هذه الاستعدادات بمشاركة جهاز المخابرات الألمانية الغربية؟ لا يزال السؤال الذي طرحه مقدم البرنامج على الجهاز دون إجابة. يقول المحقق السابق سيغيل: "لقد سمحوا بحدوث هذه الصفقات، ولم يتدخلوا". "من هذا يمكننا أن نستنتج أن عمليات تسليم الأسلحة وتصنيع الأسلحة كانت بالكامل في مصلحة جهاز المخابرات الفيدرالي".
لقد اكد سيغيل أن غيرهارد ميرتينز قام أيضًا بتسليم أسلحة إلى تشيلي. كان ميرتينز، أحد رجال قوات اس اس النازية، وظل، بعد الحرب العالمية الثانية، متمسكا بانتمائه. ومنذ عام 1956 عمل في جهاز المخابرات الألمانية الغربية، وأصبح أحد أكبر تجار الأسلحة في العالم. وفي توضيح امام مكتب المدعي العام في بون عام 1989، ذكر ميرتينز أنه قبل الانقلاب في تشيلي، طلبت منه المخابرات الألمانية الغربية إقامة صلة مع مستعمرة كولونيا ديغنيداد.
ويقول يان ستيهل، الذي يعمل في مركز أبحاث تشيلي وأمريكا اللاتينية التابع لجامعة برلين الحرة: "شهد رئيس الاستخبارات التشيلي مانويل كونتريراس بأن ميرتينز كان صديقًا عظيمًا للديكتاتورية التشيلية، وأنه تم شراء الأسلحة بمساعدته". "وهذا يعني من المؤكد أن غيرهارد ميرتينز كان على علاقة وثيقة بالمستعمرة، وشراء الأسلحة، وترتيب الصفقات تم من خلالها.
ويقول صامويل فوينزاليدا، الذي كان عميلاً لجهاز المخابرات العسكرية التشيلية بقيادة أوغستو بينوشيه، قبل ان يستلم السلطة، تم الاعداد للانقلاب بأسلحة "كولونيا ديغنيداد". ويضيف: "كان لدي اتصال مع عملاء من مكتب التحقيقات الفيدرالي الامريكي ووكالة المخابرات المركزية الامريكية الذين جاؤوا لاستفسار بشأن سجناء كولونيا السابقين. لقد أخبروني أن كولونيا دعمت رجال بينوشيه قبل الانقلاب وبعده". وكان معروفًا أيضًا أن العديد من الضباط الألمان كانوا موجودين في المستعمرة.
أهمية كشف الحقائق
عضو كتلة حزب اليسار الألماني في البرلمان الاتحادي، ومديرها التنفيذي الأول يان كورته، أشار الى: "يجب على الحكومة الفيدرالية أن تغتنم الفرصة وتكشف الحقيقة أخيرًا. يجب أن تطرح جميع الملفات السرية التي تم الاحتفاظ بها سابقًا على الطاولة الآن. وبعد مرور 50 عامًا على الانقلاب، يجب توضيح حجم الدماء التي لطخت بها الحكومات الفيدرالية آنذاك وجهاز المخابرات الفيدرالية ايديها، لأن الحكومة الفيدرالية لم تكن تعلم بالانقلاب الوشيك في وقت مبكر وفشلت في تحذير اللنيدي فقط، بل كانت على ما يبدو منخرطة في الإعداد له طيلة سنوات. وأمل أن تستغل الحكومة الفيدرالية ذكرى الانقلاب، كفرصة للاعتذار رسميًا للحكومة التشيلية، التي تمضي الآن قدمًا في إنشاء نصب تذكاري ومركز للتوثيق".
يقول معلق التلفزيون الألماني: " من الواضح أن شبكة نازية ألمانية من أفراد قوات اس اس و اس أي، والغستابو الهاربين بقيادة مجرم الحرب، والقائد السابق في قوات اس اس النازية، والمطارد بسبب جرائم قتل جماعية فالتر راف"، قد لعبت دورًا مهمًا في الانقلاب، الذي تم تنفيذه إلى حد كبير بمساعدة وكالة المخابرات المركزية الامريكية، وأعقبته واحدة من أكثر الدكتاتوريات رمزية في التاريخ المعاصر. لقد تم تجنيد راف من قبل المخابرات الألمانية في عام 1958 من أجل "منع انتشار الشيوعية في شبه القارة الأمريكية " وفي هذا السياق لعب دورا رئيسيا في إنشاء جهاز الأمن والقمع التشيلي الذي قاد الانقلاب فيما بعد.
بشكل عام تمتعت المستعمرة النازية بأهمية فائقة، وتمتع سكانها، بقيادة شيفر، بعلاقات وثيقة بنظام بينوشيه وجهاز مخابراته. لقد ادار شيفر المستعمرة دون ازعاج يذكر، بفضل تساهل وزارة الخارجية الألمانية، التي قيل بسذاجة، ان موظفيها غضوا النظر، ولم يفعلوا، الا القليل، لحماية مواطنيهم. لم تكن المخابرات الألمانية على علم، منذ عام 1966، بـ "الأساليب الشبيهة بمعسكرات الاعتقال النازية" فقط، بل كانت على علم أيضا بشحنات الأسلحة السرية التي تدفقت على المستعمرة
تعليقات
حول الموضوع
التعليقات
المنشورة لا تعبر
عن رأي المركز وإنما
تعبر عن رأي أصحابها
|
1 - أليندي وبندقية كاسترو
|
العدد: 867627
|
عامر سليم
|
2023 / 9 / 24 - 10:03
|
أُغتيل الرئيس التشيلي وهو يحمل بندقية الثائر الكوبي كاسترو دفاعاً عن الحق والحريه والشرعيه التي وصلها عن طريق صناديق الاقتراع واختيار الشعب. عندما اهدى كاسترو بندقيته لأليندي كان يعرف ان ديمقراطية الكاوبوي الامريكي التي يريدها للعالم هي ديمقراطية الخضوع والاستسلام للغطرسه والقوه الامريكيه , وكان على يقين ان هذا الكاوبوي وعملائه لن يتركوه بسلام بل سيتآمرون عليه وسيجهضون التجربه التشيليه العظيمه , وكان محقاً ... فكانت تلك البندقيه رمزاً للصمود والاصرار والتحدي بوجه الفاشيه وعملائها وقد حملها اليندي بكل جداره وبطوله حتى النهايه. المجد والخلود للثوار اليندي وكاسترو . https://www.facebook.com/permalink.php?story_fbid=pfbid02xcrWuYnYkjjsy7eFQZBm9tsSTLRUpXt4myNCTXYJAY4cQKQ98qXNx1XdTdE4JXbol&id=100005946544610
50
|
2 - عامر سليم .. فلتكن عشتار في عونك !
|
العدد: 867638
|
محمد بن زكري
|
2023 / 9 / 24 - 14:58
|
أستاذ عامر سليم المحترم ها أنت ذا تتجرأ على راعية الديمقراطية وحقوق الإنسان وزعيمة العالم الحر ، إذ تطعن في (شرف) القديسة أم ريكا ، فتنعت الديمقراطية ألأميركية بأنها ’’ ديمقراطية الكاوبوي ‘‘ !!! . بل وتصل بك الجرأة إلى حد تمجيد (الدكتاتور) فيدل كاسترو ، وتسبغ عليه لقب [ الثائر ] الذي كانت بندقيته ’’رمزاً للصمود والإصرار والتحدي بوجه الفاشية ‘‘ !!! إذن فأنت (تُضمر) العداء للديمقراطية ، وكراهية الغرب ، ومناوأة الحرية ، ومناهضة القيم الأميركية .. أي ورب الأبيض المشرّف ! وعليه فاستعد لتلقي لسعات زنابير الحوار المتمدن جدا ، فليس أقل من أن يلصقوا بك (وصمة) التمركس ، وقد يدرجونك على لائحتهم السوداء للستالينية والأدلجة الشيوعية ! سيدي .. ليس لي إلا أن أقول لك : فلتكن عشتار في عونك ! مع كل التقدير وخالص الاحترام
56
|
3 - ًسقط البيت سهوا
|
العدد: 867640
|
محمد بن زكري
|
2023 / 9 / 24 - 19:21
|
في ت 2 سقط (البيت) سهوا .. وربما زلة لسان ! وللتصويب : ’’ .... أي ورب البيت الأبيض المشرّف ‘‘ .
40
|
4 - شكرا
|
العدد: 867646
|
قاسم علي فنجان
|
2023 / 9 / 24 - 20:40
|
جزيل الشكر والامتنان للباحث والمترجم الاستاذ رشيد غويلب على بحثه وترجمته وكشفه لتلك الحقائق عن عمل المخابرات الامريكية والغربية في اسقاط الانظمة الديموقراطية
نتمنى لك موفور الصحة والسلامة ولمزيد من هذه الحقائق
45
|
5 - الليبرالية والامبريالية ـ 1
|
العدد: 867666
|
د. لبيب سلطان
|
2023 / 9 / 25 - 01:32
|
الاستاذ المحترم بن زكري في تعلقيكم رقم 2 - زنابيرالحوار المتمدن- تقصدون الليبراليون العرب بدفاعهم عن مبادئ وقيم ومنهج الحضارة الغربية عندما يهاجمها المتمركسون -لا حضارة ولا حريات ولا حقوق انسان- وانتم تكتبون -ديمقراطية الكاوبوي- والديمقراطية الاميركية هي المثل في العالم في تقدمها منذ انهت القدسيات والمقدسات وحتى رئيسهم السابق خاضع اليوم لخمسة محاكمات ..ان قضية لصق الليبرالية العربية والغربية عموما بالامبريالية اما جهلا او نفاقا وادلجة ماركسية ستالينية همها تسويد مفاهيم الحضارة الغربية الرأسمالية وجعل مجتمعاتنا اسيرة بين سلفية السوفيت و السلفية الدينية ودعني اوضح لكم وللقارئ من وقف بوجه الامبرياليات وانهاها هم الليبراليون وليس الماركسيون أو غيرهم، خذ الحركات الاجتماعية المناهضة للحرب الفيتنامية من عقر دار الجامعات الارستقراطية بيركلي وبوسطن ونيويورك واجبروا اليمين على انهاء الحرب..ثم اتت حركة الحقوق المدنية وحركة تكافؤ الفرص والتي ادخلت عشرات الوف الافارقة للجامعات الراقية و تولي اجهزة القضاء والحكومات المحلية ومنهم ترى اليوم اغلب المحققين والادعياء العوام والقضاة الذين يحاكمون ترامب
45
|
6 - الليبرالية والامبريالية-2
|
العدد: 867667
|
د. لبيب سلطان
|
2023 / 9 / 25 - 01:52
|
بعد انقلاب تشيلي الذي ساهمت فيه سي اي اي تم قلب الكونغرس عقبا على كثب وانتخب كارتر واول اجتماع للكونغرس تم اصدار قانونين اولهما منع السي اي اي من القيام باي عمال انقلابي وتأمري ضد الدول والاخر بمنعها من ممارسة اعمال الاغتيالات دون ترخيصمباشر من رئيس الجمهورية....أي عمليا قطع يد اهم جهاز للامبريالية ..هذا ما انجزه الليبراليون الاميركان ..ثم تطورت الامور بحشود مقاطعة الشركات الاميركية التي تقدم الرشوات في الخارج وتم اصدار قانون بمنعها..تلتها ملاييين المستهلكين بمقاطعة اي شركة اميركية لها عمل في الخارج وتستخدم عمالة اقل من 16 عاما او تضر بالبيئة او تمارس فسادا ما ..وصدر قانون ..عمليا الليبراليون بالمرصاد وادبوا الحكومات والشركات وهما اذرع الامبريالية ..وعمليا انتهت بمفهومها التقليدي التوسعي الامبراطوري ولن تقوى اي حكومة على ممارساتها ..سيلفظها الشعب كما لفظ ترامب وسيلفظ غيره.. .انكم كدبلوماسي قديم وتعرفون جيدا ان السياسة الخارجية للدول تقودها المصالح لتلك الدولة ..هذا الشأن نفسه لدى الاميركان والسوفيت..كلهم واقعا دولا امبريالية توسعية سياسيا او اقتصاديا ..ولكن الفرق..يتبع
44
|
7 - الليبرالية والامبرياليةـ3
|
العدد: 867668
|
د. لبيب سلطان
|
2023 / 9 / 25 - 02:20
|
اتابع بعد سماحكم .. الفرق في اميركا توجد -ديمقراطية تسمونها الكاوبوي - يتمكن الليبراليون والشعب من خلالها فرض ارادتهم وتقليم اظافر الامبريالية ودحرها في عقر دارها، قارن في القرن 21 من يسمي عدوان اوكرانيا حربا يسجن 10 سنوات ..ورثها بوتين من الديكتاتورية السوفياتية التي كانت حتى تمنع رساما من رسم لوحة تجريدية دعك عن كلام بشأن سياسي.. النفاق والتضليل الذي يمارسه الماركسيون العرب مدمرا لشعوبنا . انهم كالسلفية الدينية..حضارة الغرب وديمقراطيته غير انسانية ومزورة وكاذبة ..والحقيقية فقط تجدها عند لينين وستالين وماو ..لم يقدموا غير القمع والابادة وتحويل الناس الى عبيد لهم ولاحزابهم الشمولية الديكتاتورية . ولم تعلم اتباعها في العالم العربي غير سب الحضارة الغربية وشتمها .. لم اقرأ يوما ولو مقالة واحدة لماركسي عربي وضح للناس الديمقراطية والحريات وفق مفاهيمها وممارساتها في فكر التنوير والحضارة العقلانية الاوربية..مجتمعاتنا وقعت بين سلفيتين متطرفتين الدينية والستالينية كلاهما ضد الحضارة ..يسبون الليبراليين العرب، وقاموسهم عملاء اميركا سي اي اي وساندي اميركا والامبريالية..طيح الله حظهم
47
|
8 - استمعوا لطنين المونولوجست عدوة الأحرار
|
العدد: 867671
|
حسين علوان حسين
|
2023 / 9 / 25 - 09:12
|
الاستاذ الفاضل رشيد غويلب المحترم الاستاذ الفاضل عامر سليم المحترم الأستاذ الفاضل محمد بن زكري المحترم الاستاذ الفاضل قاسم علي فنجان المحترم لقد اشتقت اليكم، فتحية وألف سلام طنين ذباب إبادة حرية البشر له ترندات. ترند الذبابة إياها هو رمي عوراتها الشهيرة على الأحرار. هذه الذبابة الأمية هي ستالينية أكثر من المجرم ستالين. وللتغطية على ستالينيتها الفظة، تراها تطنطن بالخريات الليبرالية والديمبقراطية حسب نصوص كلامها نفسه التي اعترفت بعظمة لسانها به في ت - 10 على المقالة : . https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=805649 وهي داعشية وفاشية وشمولية أسوأ من أسوأ هؤلاء، ومستعدة لتسطير الأكاذيب وفبركة الأضاليل من كل نوع برمي عوراتها الستالينية الداعشية الشمولية على اعداء الشمولية للتملص من جرائمها الكبرى ضد الانسان الحر الذي يأبى العبودية للطغاة . وعلى الرغم من كونها ذبابة طرش، إلا انها تؤمن ايمانا داعشيا بكونها المنقذة للبشرية بجرائمها، مثل نيرون الذي أحرق روما كي يتمتع بمشهد عاصمته تحترق. ويجب تفهمها وهي تتدحلب هنا لاثبات اخلاصها لسمسارها الجديد لوساختها وايمانها بأن العيش يحب الخفية.
46
|
9 - هل الشيوعيون احترموا الديمقراطية يوما ؟
|
العدد: 867682
|
منير كريم
|
2023 / 9 / 25 - 13:27
|
الشيوعيون يستخدمون اليات الديمقراطية للقفز على السلطة تماما كما فعل لينين وموسيليني وهتلر وعملوا نفس الشء في جيكسلوفاكيا وفي كل هذه الامثلة الغوا الديمقراطية بعد الوصول للسلطة واليوم نفس الاسلوب تطبقه الجماعات الاسلامية حينما تخوض انتخابات فلا تنخدعوا بدموع التماسيح ومن جهة اخرى كم تجربة اجهض الشيوعيون في مسيرها نحو الديمقراطية وساندوا العسكر ومنها العراق اصبح هؤلاء التهجميون الشتامون في مرحلة انعدام الوزن فلم تبق امامهم الا استعارة الكلمات البذيئة من مفردات المجاري شكرك دكتور لبيب على ردك المفحم شكرا لك
41
|
10 - أعداء الديمقرطية هم الامبرياليون الفاشيون
|
العدد: 867690
|
حسين علوان حسين
|
2023 / 9 / 25 - 17:40
|
قولوا للذبابة الساندة في ت 9 كل التجارب الديمقراطية الحقيقة في العالم أجهضها اعماك الداعشيين الفاشيين الشموليين الغربيين لكونهم اعدى اعداء الديمقراطية لسبب بسيط لأنهم عبيد رأس المال وحكم رأس المال عبر كل التاريخ هو دكتاتوري للنخاع. وللتغطية على دكتاتوريته، يستأجر رأس المال الذباب لكي يسبح بحمده. كل دول اوربا الاستعمارية المبيدة للشعوب تفتخر علنا بكونها لا تشتري الديمقراطية الحقيقية بفلسين، والمبدأ ذاته تتبعه الادارة الامريكية الفاشية الشمولية. ولم يعرف القرن التاسع عشر والقرن العشرين والواحد والعشرين أي دكتاتور حاكم في العالم بدون مباركة الامبريالية وترتيبها. وكل دكتاتور يتمرد عليها تستبدله بدكتاتور جديد. والأمثلة هي أكثر من أن تعد وتحصى. وآخرهم النازي الجايف زلنسكي. يلاحظ أن هذه الذبابة الخفيفة تتكلم عن فقدان الوزن! لا بد انها ذبابة ديناصورية من الوزن الذري. وأكبر دليل على فقدانها لوزنها هو استدعاؤها على الفور من المجاري التي ترتع بها من طرف سمسارتها الستالينية الفاشية الشمولية الداعشية السلفية أم الخريات الديمبقراطية في ت 5-. هذه الذبابة الداعشية جاهزة فور الطلب ومعها ذبابتين
43
|
11 - اسئلة للاستاذ حسين علوان المحترم
|
العدد: 867694
|
Candle 1
|
2023 / 9 / 25 - 22:16
|
تحية طيبة
أستاذ حسين علوان .. بما انك تعتقد بأن الدول الغربية والدول الأوروبية استعمارية وليست ديمقراطية ومبيدة للشعوب فمن هي بأعتقادك الدول الديمقراطية في العالم ؟ سؤال 2. الى أي الدول تنصح المهاجر ان يلجأ اذا قرر الهجرة والسؤال يشمل حضرتك لاسامح الله اذا قررت الهجرة؟.. هل تعتقد بأن روسيا الاتحادية دولة ديمقراطية ورئيسها ووزرائها يحكمون الدولة لمدة 24 سنة؟ الا تعتقد بأن احتكار السلطة استبداد واهانة بحق 150 مليون نسمة؟ الا يوجد في روسيا الاتحادية عقول جبارة لحكم البلاد عدا الشلة المحتكرة للسلطة؟ لان التبادل السلمي للسلطة هو احترام للذات وللدولة والشعب والعقول والدستور والديمقراطية أستاذ حسين .. يؤسفني ان أقول بأن معظم الذين يهاجمون الغرب وأوروبا يعيشون بنعيمها ومساعداتها دون جهد بذلوه في هذه الدول اليس هذا نكران الجميل؟ وأخيرا كثيرا ما نسمع بأن حرب أوكرانيا مستنقع وقع فيه بوتين الا تعتقد بأن الذي يقع في المستنقع المحفور له غبي بدل ان يتجنبه بذكاء؟ لك وللحضور الكرام احترامي ويبقى الاختلاف في الاراء جميل وبأحترام
46
|
12 - أجوبة للأستاذ الفاضل قنديل المحترم
|
العدد: 867695
|
حسين علوان حسين
|
2023 / 9 / 25 - 23:54
|
الاستاذ قنديل المحترم تحية حارة 1. لا توجد دولة ديمقراطية حقيقية في أي مكان في العالم تحكمه دكتاتورية رأس المال شرقا وغربا. الديمقراطية الحقيقية تعني مشاركة كل مواطن مباشرة باتخاذ القرار من مكان العمل للرئاسة وليس التمثيل بالنيابة. الممثل بالنيابة لايمثل المصوتين له، بل يمثل نفسه ومشتريه. تفعيل آلية الديمقراطية المباشرة عبر النيت والاقتراع المباشرهو الحل.. لا أرض عن طين العراق بديلا. 2. 3-5 اجبته في 1 6. ما تسميه التبادل السلمي للسلطة هو استبدال كلب لحراسة مصالح راس المال بكلب آخر. لعبة سخيفة. 7. نعيم الغرب كله أسلاب منهوبة، والمهاجر للغرب هو المتفضل على الغرب 8. الحرب الأوكرانية هي حرب الناتو بالوكالة ضد روسيا وهي اجرام بحق البشرية والشعبين الروسي والاوكرني بطلها النازي الجايف زيلنسكي والخرف بايدن اللذين جرا روسيا للحرب عبر توجيه زيلنسكي بعدم تطبيق اتفاقية منسك التي وقع عليها وقصفه لسكان الدونباس.هذه الحرب هي جريمة حكام أوكرانيا والناتو وروسيا (بين رأسمالية الشرق والغرب)، وكان بالامكان تفاديها أو وقفها بعد شهر لولا توجيهات بايدن الذي قرر استمرارها حتى نهاية 2024 . فائق الحب والتقدير
36
|
13 - خلط متعمد ام لا
|
العدد: 867696
|
شيخ صفوك
|
2023 / 9 / 26 - 00:47
|
السيد كاندل و طبعاً بعد اذن السيد حسين علوان حسين دائمًا اسمع نفس الهجوم او النقد من الاخوة الذين لا يروقهم انتقادنا للدول الغربية و يتهموننا باننا سلفيين و نحمل نفس افكار الاسلاميين و الاخوانجية و باننا رجعيين نخدم افكار الدواعش بقصد او بغير قصد ..ثم يسترسلون و يسألوننا نفس السؤال البايخ لماذا تسافر الي الغرب اذا كان لا يعجبك نظامها لماذا لا تسافر الي روسيا او لصين اولاً انا اعتبر الدول الغربية هي ملجئي ووطني و بيتي وحرصي علي وطني و بيتي يُحتم عليّ ان انتقد و اصرخ بأعلي صوتي اذا رأيت ان هناك خلل ما يُحدق و يهدد هذا الوطن و ببساطة هذا حق من حقوقي لانني احمل جنسيتها .. وهناك شئ مهم جداً و هو هناك فرق بين انتقاد السياسة الخارجية للبلد و انتقاد السياسيين بشكل عام و بين انتقاد النظام الاجتماعي او التعليمي او الطبي او الانساني … . قبل الحرب الامريكية الغربية علي العراق خرج الملايين من الامريكيين و الاوربييين الي الشوارع لفرض التدخل العسكري علي العراق هل تعتقد بان هؤلاء كلهم يكرهون بلدانهم و بانهم يفضلون العيش في العراق ام تريدني ام اعمل بمبدأ انصر اخاك ظالماً او مظلوماًيا سيدي يتبع
44
|
14 - خلط متعمد ام لا 2
|
العدد: 867697
|
شيخ صفوك
|
2023 / 9 / 26 - 01:04
|
انا انتقد لاني افكر ..ان اقف مع الدول الافريقية التخلص من التدخل الفرنسي في شؤونها و في ربط عملتها الاجنبية و وضعها بالبنك الفرنسي هل يعني هذا بأنني سلفي كاره للغرب بالعكس انا انسان حر استعمل ضميري اكثر من الذين يتبجحون و يخلقون الاعذار للتدخل الفرنسي في افريقيا بحجة ان فرنسا دولة متحضرة ديمقراطية ..و الديمقراطية ليست اجازة حتي تركب الشعوب الفقيرة و تنهب ثرواتها ..ثم نأتي الي اننا ناكري الجميل لاننا نعيش في كنف الدول الغربية وناكل من خيراتها دون ان نعمل و ان قلوبنا و مع روسيا و الصين ساتحدث عن نفسي انا لاجئ في استراليا منذ ثلاثين سنة اعمل و لحددهذه اللحضة ستة ايام في الاسبوع و منذ تسعة و عشرين سنة و عندي شركة و فيها اكثر من خمسين موظف و ادفع ضرائب بآلاف الدولارات كل سنة يعني لست عالة علي المجتمع بالعكس انا افهم حقوقي و اقوم بواجباتي علي اكمل وجه ..يتبع
47
|
15 - خلط متعمد ام لا 3
|
العدد: 867698
|
....................
|
2023 / 9 / 26 - 01:14
|
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد
|
16 - خلط متعمد ام لا 4+
|
العدد: 867699
|
شيخ صفوك
|
2023 / 9 / 26 - 01:38
|
ثم نأتي الي الصراع الروسي الاوكراني و هل انا مع او ضد اولاً روسيا هي الان دولة اوربية و ليست لا شيوعية و لا ماركسية و لا لينينية يعني الصراع ليس بين دولة شيوعية و دولة مسيحية غربية ديمقراطية هو صراع مصالح و نفوذ مثل كل الحروب انا لا انزه روسيا من الاطماع و لا انزه الدول الغربية من محاولة توريط روسيا بهذا الصراع و الاّ بربك ما حاجة ثلاثين دولة في الناتو الي اوكرانيا هذه الدولة الملاصقة بطيز روسيا يعني ماذا كانت ستضيف الي هذا الحلف الجبّار غير استفزاز روسيا و حشرها في الزاوية الميتة و هل كانت ستقبل امريكا بحلف عسكري كندي روسي علي حدودها ..تري الامر واضح جداً لو قبلت امريكا بحياد اوكرانيا لتجنب العالم كل هذه الكوارث و لسحبت البساط من تحت روسيا ..ان انتقد هذه النقطة هل هذا يعني باني افضل العيش في روسيا و انني اكره استراليا سؤال ساذج جداً يحرج صاحبه اكثر مما يحرج الطرف الاخر تحياتي لك اخ كاندل و آسف علي الاطالة و اتمني ان يكون يومك جميلاً و تحياتي للاخ حسين علوان حسين و لكاتب المقالة
41
|
17 - أجوبة للأستاذ الفاضل قنديل المحترم
|
العدد: 867703
|
حسين علوان حسين
|
2023 / 9 / 26 - 03:45
|
الاستاذ قنديل المحترم تحية حارة 1. لا توجد دولة ديمقراطية حقيقية في أي مكان في العالم تحكمه دكتاتورية رأس المال شرقا وغربا. الديمقراطية الحقيقية تعني مشاركة كل مواطن مباشرة باتخاذ القرار من مكان العمل للرئاسة وليس التمثيل بالنيابة. الممثل بالنيابة لايمثل المصوتين له، بل يمثل نفسه ومشتريه. تفعيل آلية الديمقراطية المباشرة عبر النيت والاقتراع المباشرهو الحل.. لا أرض عن طين العراق بديلا. 2. 3-5 اجبته في 1 6. ما تسميه التبادل السلمي للسلطة هو استبدال كلب لحراسة مصالح راس المال بكلب آخر. لعبة سخيفة. 7. نعيم الغرب كله أسلاب منهوبة، والمهاجر للغرب هو المتفضل على الغرب 8. الحرب الأوكرانية هي حرب الناتو بالوكالة ضد روسيا وهي اجرام بحق البشرية والشعبين الروسي والاوكرني بطلها النازي الجايف زيلنسكي والخرف بايدن اللذين جرا روسيا للحرب عبر توجيه زيلنسكي بعدم تطبيق اتفاقية منسك التي وقع عليها وقصفه لسكان الدونباس.هذه الحرب هي جريمة حكام أوكرانيا والناتو وروسيا (بين رأسمالية الشرق والغرب)، وكان بالامكان تفاديها أو وقفها بعد شهر لولا توجيهات بايدن الذي قرر استمرارها حتى نهاية 2024 . فائق الحب والتقدير
39
|
18 - أميركا إمبراطورية الدم الخارجة عن القانون الدولي 1
|
العدد: 867710
|
محمد بن زكري
|
2023 / 9 / 26 - 08:54
|
إلى كل السادة محاميّي الدفاع عن أميركا بعد التحية خارج أي اصطفاف ، وتجنبا لأساليب الإنشاء ، وبلا مزايدات سياسوَية . وارتفاعا فوق مستوى المهاترات المؤدلجة ، ونايا بالنفس عن منزلق التقاذف بالكلام الجارح ؛ أتحدث بالوقائع والتواريخ والأرقام .. رغم أني لست صاحب تعبير ’’ ديمقراطية الكاوبوي ‘‘ أصلا ، فالتعبير للأستاذ عامر سليم (ت 1) ؛ فإنه .. نَعَم ، منذ نشأتها ، كانت أميركا ولا زالت هي كاوبوي العالم (وليست الأم تيريزا) . وللتذكير ببعض جرائم وممارسات ديمقراطية الكاوبوي الأميركية عبر التاريخ .. إليكم غيضا من فيض : 1) في حروب الغزو الاستيطاني لأميركا ، فإنه عدا عن حملات الإبادة بالأسلحة النارية ، استهدافا لبشر مسالمين ، في ديارهم ، لا يملكون غير أسلحة الصيد البدائية كالسهام ؛ ارتكب الغزاة - الزنابير - البيض الأنغلوساكون البروتستانت (WASP) 93 حربا جرثومية ، منها 41 حربا بالجذري ، فأبادوا 95% من السكان الأصليين (الذين أسموهم بالهنود الحمر) ، حتى إن تجمعات وشعوبا كاملة أبيدت عن آخرها . [يُقدر عدد الضحايا بنحو 112 مليون / حسب الباحث الأكاديمي منير العكش في كتابه (أميركا والإبادات الجماعية)] .
43
|
19 - أميركا إمبراطورية الدم الخارجة عن القانون الدولي 2
|
العدد: 867711
|
محمد بن زكري
|
2023 / 9 / 26 - 08:56
|
2) في أبريل 1961 ، نفذت أميركا عملية غزو خليج الخنازير ، بأمر تنفيذي أصدره الرئيس جون كندي [خروجا عن القانون الدولي] ، بمبرر ’’ اصطفاف كوبا مع قوى شيوعية ‘‘ ! وبدأ الغزو بحملة قصف جوي شنتها طائرات أميركية يقودها متمردون كوبيون . 3) في عام 1965 قامت أميركا بغزو جمهورية الدومينيكان ، وفي عام 1983 غزت أميركا جمهورية غرينادا ، بمبرر تحالفها مع كوبا ! وفي عام 1989 غزت أميركا جمهورية بنما وقامت باختطاف رئيسها . [خارج القانون الدولي] . 4) منذ العام 1962 وحتى اليوم ، تفرض أميركا حصارا اقتصاديا وتجاريا وماليا على جمهورية كوبا (الجزيرة المسالمة والتي لا تشكل أي تهديد لأميركا) . 5) للمرة 30 على التوالي ، في سنة 2022 (ومنذ العام 1992) تتبنى الجمعية العامة للأمم المتحدة - سنويا - قرارا يدعو أميركا لرفع حصارها الظالم على كوبا ، لكن أميركا ترفض الامتثال والاستجابة لإرادة المجتمع الدولي . 6) في 25 مارس 2019 ، اعترفت أميركا بسيادة إسرائيل (الكاملة) على هضبة الجولان السورية المحتلة [خروجا عن القانون الدولي ، ورفضا لقرارات مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة للأمم المتحدة] .
43
|
20 - أميركا إمبراطورية الدم الخارجة عن القانون الدولي 3
|
العدد: 867712
|
محمد بن زكري
|
2023 / 9 / 26 - 08:57
|
7) في 23 أكتوبر أقر الكونغرس الأميركي ’’ قانون سفارة القدس ‘‘ الذي يقضي بنقل السفارة الأميركية في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس ، باعتبار (أورشليم الموحدة) عاصمة أبدية لإسرائيل . وفي 6 ديسمبر 2017 وقع الرئيس الأميركي أمرا تنفيذيا يعترف بالقدس (أورشليم) عاصمة لإسرائيل ، وفي 14 مايو نقلت أميركا سفارتها إلى القدس . [كل ذلك خارج القانون الدولي ، و بالضد من قرارات الأمم المتحدة] . 8) في العام 2003 ، وبذريعة كاذبة ، قامت أميركا - وحلفاؤها الغربيون - بغزو العراق [خارج القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة] ، واستخدمت قوات الغزو ذخائر اليورانيوم المنضب والفوسفور الابيض ، وارتكبت جرائم إبادة جماعية وجرائم ضد الإنسانية . 9) في 23 يناير 1980 أعلن الرئيس جيمي كارتر - في خطاب حالة الاتحاد أمام الكونغرس - العقيدة العسكرية الأميركية ، التي عُرفت باسم (مبدأ كارتر) ، وتقضي باستخدام القوة العسكرية للدفاع عن مصالح الولايات المتحدة في الخليج العربي .
36
|
21 - أميركا إمبراطورية الدم الخارجة عن القانون الدولي 4
|
العدد: 867713
|
محمد بن زكري
|
2023 / 9 / 26 - 08:58
|
10) في عام 1979 ، أقرت إدارة الرئيس جيمي كارتر عملية (الإعصار) السرية لوكالة الاستخبارات المركزية (سي آي إيه) ، لتسليح وتمويل الجماعات الإسلامية التكفيرية المتطرفة (المجاهدون) في أفغانستان . 11) أميركا أول من استخدم أسلحة الدمار الشامل المحرمة دوليا (الكيماوية والنووية) في حروبها ، ومنها ذخائر النابالم والعامل البرتقالي ، وذخائر اليورانيوم المنضب والفوسفور الأبيض ، وهي الوحيدة التي استخدمت القنابل الذرية . 12) تنشر أميركا 800 قاعدة عسكرية حول العالم ، مدججة بالأساطيل والطائرات الحربية والأسلحة النووية ومئات آلاف العساكر ، لبسط وإدامة هيمنها على العالم ، وحمايةً لمصالح الشركات الأميركية العابرة للقوميات . 13) أميركا تخرق اتفاقية التجارة العالمية ، وتعود إلى أساليب الحمائية (بفرض رسوم على الواردات) ، نظرا لما آلت إليه - اقتصاديا - من ضعف قدرتها التنافسية في الأسواق . [وذلك خروجا أحاديا عن اتفاقيات منظمة التجارة العالمية ، المُلزمة لجميع الأعضاء] .
48
|
22 - أميركا إمبراطورية الدم الخارجة عن القانون الدولي 5
|
العدد: 867714
|
محمد بن زكري
|
2023 / 9 / 26 - 09:00
|
14) أميركا التي تدعي حماية حقوق الإنسان ، لم توقع - وترفض التوقيع - على العهد الدولي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية . 15) أميركا لم تصادق - وترفض المصادقة - على نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية ، ولا تعترف بسلطة محكمة الجنايات الدولية . 16) أميركا استخدمت امتياز النقض 45 مرة لمنع مجلس الأمن الدولي من إصدار قرارات تدين إسرائيل بمخالفة ميثاق الأمم المتحدة وخرق القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني . وأكتفي بهذا ، ففيه أكثر من الكفاية لإقناع من يملك حسا إنسانيا وعقلا رشيدا غير مستلب . وأعلم يقينا أن ثمة من يأبى الاقتناع بسابق تصميم ، إما مكابرة وإما اصطفافا سياسيا أو أيديولوجيا وإما من قبيل (فزعة العشيرة) ! ---------- هامش : هنا - على هذا الموقع - تعرضتُ مرارا لما هو أشد إيلاما من لسعات الزنابير ؛ تصريحا وتلميحا بقصد الإهانة ، ونيلا جسيما من الكرامة الشخصية ، وسبّا بأقذع ألفاظ البذاءة ؛ جراء الاختلاف في الرأي . وفي كل مرة لم أقبل على نفسي رد الإساءة بمثلها (ترفعا عن الصغائر) . لم أشتِم أحدا ، واعتذرت - بكل التواضع - عما اعتبره الآخرون مَساسا بهم . ومعذرة للإطالة
43
|
23 - لماذا لم ينشر التعليق الثالث
|
العدد: 867715
|
شيخ صفوك
|
2023 / 9 / 26 - 09:26
|
الاخوة في موقع الحوار لم يكن فيه اي اساءة لاحد جاء في التعليق الاول لفرض التدخل العسكري و كان القصد رفض التدخل العسكري في العراق ارجو نشر التعليق الثالث لتكتمل الفكرة
37
|
24 - حشر كل القضايا في موضوع واحد ضد المنهج العلمي
|
العدد: 867716
|
منير كريم
|
2023 / 9 / 26 - 09:32
|
الى صاحب تعليق 10 المنهج العلمي هو تجزئة الموضوع الى اصغر منه حتى يتسنى البحث فيه والوصول لنتائج وليس بطريقة البيانات الحزبية والشعارات الجوفاء وانا انصحك ياابو الذبان ان تستخدم جملا قصيرة وفواصل لضبط المعنى بدلا من الجمل الطويلة حيث لاتستطيع السيطرة فيها على المعنى ويصبح كلامك هذيانا وهلوسة , ونصيحة ثانية يا ابو الذبان ان تكون من ال اول لامن ال ثاني تابعا
38
|
25 - الاستاذ محمد بن زكري
|
العدد: 867720
|
منير كريم
|
2023 / 9 / 26 - 12:27
|
شكرا على طلبك المؤدب والعقلاني للحصول على جواب لاسالتك اولا انا لست محاميا لاية دولة فلا هذا اختصاصي ولا تحتاج امريكا لي للدفاع عنها النقطة الاساسية يااستاذ هي هل تستطيع ان تسطر 16 حالة من جرائم الشيوعية حتى نتناقش بموضوعية حول الموضوع وبفكر حر منفتح تقبل تحياتي
40
|
26 - رد على الاستاذ حسين علوان
|
العدد: 867723
|
Candle 1
|
2023 / 9 / 26 - 13:35
|
تحية طيبة أستاذ حسين تقول لا يوجد ديمقراطية حقيقية ولكن هناك نظام يختلف عن نظام اخر
النظام الذي يهتم بالأطفال والذي يمنح راتب لكل طفل لسن 18 ويهتم بكبار السن ويوفر لهم احتياجاتهم ويعتني بهم اكثر من ذويهم وللانسان حرية التعبير والانتقاد والقانون فوق الكل الا يفرق هذا النظام بين نظام قمع الحريات والاستبداد وتصفية كل معارض تقول لا ارض عن طين البلاد بديلا هذا صحيح اذا كان الانسان يعيش بحرية وكرامة وعدم الخوف والاستيداد في البلاد التبادل السلمي للسلطة مطلوب وأن كان استبدال كلب بأخر فهناك كلب شرس دموي وكلب اليف جميل والا هو تشجيع للكلب الشرس ان يضطهد ويقتل ويستبد دون افساح المجال لغيره اسلاب منهوبة لا تعليق حرب الناتو بالوكالة وتوسعه واتفاقية منسك دعاية روسية فالناتو توسع اكثر بهذه الحرب فلماذا لم يحارب الناتو بدل ان يسحق الجار؟ وروسيا كانت تحرض اهل دونباس بالمال والسلاح وهذا تدخل في شؤون دولة أخرى عزيزي مؤسف جدا ان يخرج رئيس دولة ويفتخر بانه قتل 71 ألف اوكراني بثلاثة اشهر ومثل هذا العدد من مواطنيه فليتصور احدنا بان احد ابناءه من ضمن هؤلاء لك كل المحبة
38
|
27 - المحترم شيخ صفوك
|
العدد: 867724
|
Candle 1
|
2023 / 9 / 26 - 14:41
|
تحية طيبة الأستاذ شيخ صفوك تحياتي الحارة لك ولكل شيخ منصف عزيزي عنوان تعليقك خلط متعمد وموجه لي غير موفق ما الذي كان خلط متعمد في تعليقي ؟
عزيزي في الدول الغربية والأوروبية حرية النقد و التعبير لا احد يعارضها شوف عزيزي معظم الذين هاجروا وحصلوا على القبول لم يكن سهلا بل كان بصعوبة بالغة فالذي ممتعض ويشيطن هذه الدول علام يبقى بها ويكون ولاءه لدولة أخرى؟ فهو غير مجبر للبقاء فيها وخروجه منها لا يمنعه احد اما من يعتبرها بلده وولاءه لها فنقده مكفول دستوريا.
تقول بأن هناك من ورط روسيا بهذا الصراع وانا أقول بئس رئيس دولة عظمى يتورط ويقع في مستنقع يصعب الخروج منه ؟ قالها محلل عسكري استراتيجي بانها حرب توسعية لا مبرر لها ولا يوجد من يهدد دولة لها اكثر من 6 الالف رأس نووي وتطرقنا لاحترام عقول البلد وعدم احتكار السلطة من ورجل المخابرات وهذا غير موجود في النظام الدكتاتور الروسي القمعي الاستبدادي وهناك اختلاف كبير بين هذا النظام والنظام الأوروبي والغربي هذا ما عشته انا وعايشه الكثير من المغتربين
لك عزيزي الشيخ احترامي ومن لا ينتقد بأنصاف لا يفكر بانصاف
39
|
28 - من ينبذ الحروب ينبذ جميعها
|
العدد: 867726
|
Candle 1
|
2023 / 9 / 26 - 15:39
|
خطاب طويل عريض للأستاذ محمد بن زكري عن اميركا امبراطورية الدم الخارجة عن القانون الدولي ولسان حال استاذنا يقول بأن حروب اميركا اجرام بشع وحروب غيرها انتصار مبين.. ولكن من ينبذ الحروب ينبذ جميعها خرج علينا الرئيس الروس ليقول بأنه قتل 71 الف اوكراني في ثلاثة اشهر وطبعا مثل هذا العدد من مواطنيه ان لم يكن اقل والبعض مجد هذا الانتصار العظيم من غير ان يفكر كم من الإباء فقدوا فلذات اكبادهم وكم من النساء ترملت والأطفال تيتمت والملاين اكتوت قلوبهم بهذا المصاب الجلل ورغم كل هذه البشاعة أن من ينتقد هذه الحرب يعاقب بالسجن لعشرات السنين من منا ومن البشر يمجد حرب ابناءه وقودها ؟ ولم نسمع استاذنا بن زكري علق على رئيس دولة يفتخر بهذا الإنجازالبشع المخجل والمؤلم المبكي . وخسارة فلذات الاكباد جرح لا يندمل قالها الرئيس التركي للرئيس الروسي ويقولها كل ضمير حي لا انتصار في الحروب فهناك الخاسر والخاسر الأكبر
تحية حب واحترام لجميع الحضور الكرام
42
|
29 - استدراك
|
العدد: 867727
|
محمد بن زكري
|
2023 / 9 / 26 - 15:44
|
في ت 20 (الرقم 7 ) ، المقصود 23 أكتوبر 1995 {وهو تاريخ إقرار الكونغرس الأميركي لمشروع : ’’ قانون سفارة أورشليم ‘‘} .
41
|
30 - سؤال للشيخ صفوك
|
العدد: 867728
|
د. لبيب سلطان
|
2023 / 9 / 26 - 16:06
|
شيخنا العزيز كتبتم انكم تعيشون في استراليا 29 عاما وسؤالي لحضرتك لو طرح عليكم خيار نظامين للعراق النموذج الاستراي لذي تعيشون فيه او نموذج سمه ماشئت ( ماركسي سوفيتي او بوتيني او صيني اوكوري ونماذج مشتقة منها كالصدامي والاسدي والقذافي .( جميعها تشترك بواحد الديكتاتورية، وثانيا معاداة لحضارة الغرب بقيمها الديمقراطية وحريات وحقوق انسان واحترام مواطنيها أي النموذج الذي ترونه في استراليا ا ايهما ستختارون؟ ننتظر احابتكم
ملاحظة اود ان اوضح ان اعتراضنا على ىشتم الغرب هو ليس دفاعا عن انظمته فهي دولا قائمة بمصالحها بما لها وما عليها ،وكما انت تعرف فنقادها داخلها اكثر بكثير ممن يحمدونها وبالاحرى لايوجد من يحمدها ..كما الخال هنا في اميركا مثلا ..بل تجد دوما النقاد ولكن اعتراضنا ان مؤدلجينا الماركسيين المهوسين هم بسبها يعنون سب ورفض قيم ومبادئ الحضارة الغربية الاوربية، عندهم كل ماهو ليس سوفياتي ستاليني صيني ( ديكتاتوري ) هي حضارة كاذبة ومزيفة والخ ..الا ترى هذا مؤذي لشعبنا وعزله عن ما تمثله هذه الحضارة باحترامها لمواطنيها وبناء دولها ومؤسساتها، ومن هنا ندافع عنها وليس عن نظمها
39
|
31 - سؤالان للاستاذ زكري
|
العدد: 867729
|
د. لبيب سلطان
|
2023 / 9 / 26 - 16:19
|
تحية لاستاذنا العزيز اخبر القارئ رجاء هل تقف مع نموذج الحضارة الغربية كما يعرف الجميع اسسها وقيمها ونموذج دولها الديمقراطية واحترام مواكنيها ام النموذج الماركسي الذي عرفه العالم من الاتحاد السوفياتي ودول اوربا الشرقية والصين ( وطبعا الاشتقاق العربي الصدامي البشاري القذافي) ومشتركها نظم ديكتاتورية ذات حزب واحد وقائد واحد ومعادية للديمقراطية لو اردت ان اسرد لك ماقترفته الانبراطورية الاسلامية والعثمانية واروسية والسوفياتية لبدت مااقترفته البريطانية والاميركية مجرد خزعبلات المسألة داخلية بحتة بالنسبة لنا لموقفنا تجاه من يسب حضارة الغرب.. انه يريد عزل مجتنعاتنا عن هذه الحضارة لتكون لقمة سائغة للسلفية السوفياتية والقومجية والدينية ..نحن لاندافع عن دول ونظم غربية..بل عن قيم حضارة تريدون بسب هذه النظم عزل مجتمعاتنا عنها وتشويهه.،وياريتكم تمتلكون بديلا ..ولو امتلكتم هو نموذج الستالينية الديكتاتورية المقيتة ..لوخيرتم لليبيا هل ستقترحون نظاما يشبه حضارة الغرب ام نظاما ماركسيا يماثل الستالينية ومن جديد فروخه القذافية والصدامية والبشارية ..اجيبوا القارئ بوضوح رجاء مع التحية
43
|
32 - الشماعية للمهرجين
|
العدد: 867730
|
د. لبيب سلطان
|
2023 / 9 / 26 - 16:28
|
يلاحظ القراء ان صاحب المقال والمعلقين على اختلاف ارائهم يتمتعون باحترام الخلاف واحترام القارئ والذوق العام ..ومن نقاش الخلاف والحجة بالحجة يتم التعمق والفائدة بغض النظر من هو محق او اقوى حجة ولكن هناك للقارئ فائدة واحتراما له ولذوقه وللذوق العام الا واحدا المهرج صاحب التعليقات 8 و 10 و 12 ..مليئة بالسب والشتم والذباب وعملاء الموساد والسي اي اي ..وكلمات نابية بلانسبة لنا العراقيين لم نسمعها غير من ارباب الصدامية يوجد في العراق مستشفى للمرضى العقلانيين اسمه الشماعية..اعتقد بدل الحوار المتمدن ارسال هذا المهرج اليه للعلاج ..كي لايقسد نقاشات متخضرة ..ولا اجد له مكانا احسن
41
|
33 - الحروب شر مطلق
|
العدد: 867732
|
محمد بن زكري
|
2023 / 9 / 26 - 18:35
|
أستاذ كاندل المحترم / ت 28 تحياتي .. وبعد أولا : تعنون مداخلتك ’’ من ينبذ الحروب ينبذها جميعها ‘‘ ، وهو عنوان يختصر المداخلة . ما يُفهم منه أني لا أنبذ من الحروب جميعها غير حروب أميركا ! وهذا اتهام ومحاكمة وإدانة ، بلا حجة ولا دليل . وكأنه إما أن أدين – هكذا بلا مناسبة – حرب بوتن على أوكرانيا ، وإلا فأنا مغرض ولا انبذ الحروب جميعها ! سيدي أنا كتبت تعليقا (أنت تعتبره خطابا طويلا عريضا . رغم أني اعتذرتُ عن الإطالة) ، والتعليق مرتبط بموضوع المقالة وفي حدود الرد على تعليقات هي - في مجمل محتواها ومقصدها - مرافعة دفاعية عن أميركا (النظام) ، فهو إذن تعليق محدود بمناسبته وليس ورقة بحثية في موضوعة الحروب . والمشكلة هي أن ثمة من يعتبر انتقاد الممارسات السياسية للنظم الغربية هو بمثابة عداء لحضارة الغرب وإنكار لانجازاتها ورفض لقيمها الإنسانية ! وصولا إلى صياغة لائحة اتهام بممالأة الدكتاتورية والشمولية والبوتينية .. إلخ . يُتبع ..
37
|
34 - الحروب شر مطلق / تكملة
|
العدد: 867733
|
محمد بن زكري
|
2023 / 9 / 26 - 18:40
|
ثانيا : سبق لي القول بأني لست شيوعيا (ولي أسبابي وقناعاتي الذاتية والموضوعية ، والموضوعي منها أكثر وأهم من الذاتي) ، وقلتُ هنا مرارا بأنه ’’ إذا كانت الماركسية تهمة ، فأنا لا أنكرها . وإذا كانت شرفا ، فانا لا أدّعيه ‘‘ ، والحقيقة أن الجبة أوسع كثيرا من مقاسي ، فضلا عن أني لا أقبل الاحتواء بأي شكل من أشكاله . لكن بعضهم يصر على تصنيفي (مزاجيا) من منطلق غلوائه الليبرالية ! وذلك شأنهم على أية حال . ثالثا : أخي الأستاذ كاندل . إذا كان لابد لي من كلمة في توصيف الحرب ، فالحروب جميعها شر مطلق .. حتى تلك التي تُضطر فيها الأمم والشعوب - مرغمةً - لرد العدوان والدفاع عن الكيان . غير أن للتاريخ منطقا آخر ، تحكمه المصالح وعلاقات القوى ، ولا مكان فيه للطوباوية . مع كل المودة والاحترام والتقدير
40
|
35 - مقارنة الامبرياليات الغربية والشرقية
|
العدد: 867735
|
د. لبيب سلطان
|
2023 / 9 / 26 - 19:57
|
اني أاسف القول ان من يذم امبريالية ةيسكت او ويحمد عن اخرى هي مراهقة شائعة في وطننا العربي ولكن دعني ولمجرد المقارنة فكل امبريالية اتت للشرق ارادت شيئا و جلبت معها شيئا وعندما غادرتها تركت ورائها شيئا نابليون ترك محمد علي باشا الكبير ..وبريطانيا تركت مصر دولة دستورية شبه ليبرالية وعلى رأسها فاروق وتتمتع بحياة برلمانية وصحف وحريات نفس بريطانيا تركت الهند وعلى رأسها غاندي ودستورا علمانيا ديمبراطيا وتركت في العراق الملك فيصل ودولة ذات دستور وبرلمان وجامعات اخرجتها من العثمانية ماذا جلب السوفيت للمنطقة انظمة ديكتاتورية ناصر واسد وصدام وقذافي وتأميمات شتراكية دمرت الاقتصاد وتدريب للامن والمخابرات وحزمة من تدريب لنظم القمع والحزب الواحد وهذه هي الوصفة السوفياتية الاولى جلبت الحضارة والثانية القمع
37
|
36 - السيد قنديل المحترم:يحق لكل فرد تصديق ما يشاء
|
العدد: 867736
|
حسين علوان حسين
|
2023 / 9 / 26 - 19:58
|
تحية وبعد ت- 26 آراؤك محترمة، لكنها انتقائية وتقريرية وتجانب الحق على نحو واضح. واذا ما كنت أنت مصدق بها فعلا، فهذا شأنك . .كل التقدير
31
|
37 - لستُ معنيا بالدفاع عن أية أيديولوجيا
|
العدد: 867737
|
محمد بن زكري
|
2023 / 9 / 26 - 21:01
|
لستُ معنيا بالدفاع عن أية أيديولوجيا أستاذ منير كريم المحترم / ت 25 سلام لك وتحية شاكرا لك أدب الخطاب ؛ أود القول بأني لم أطلب أجوبة لأسئلتي ، إذ أني لم أطرح الأسئلة أصلا ، بل طرحت معلومات . وحديثي ليس موجها إلى أي أحد بذاته ، بل بصيغة التعميم . على أنه ما دمتَ قد فهمت حديثي على أنه أسئلة تطلب إجابات (والأمر ليس كذلك) ، فما رأيك - إذن - في ما أوردتُه من معلومات ؟ و لا أطلب منك الإجابة .. فقط فكر فيها بينك وبين نفسك . أخي الأستاذ منير ، أختلف مع كثير من آرائك (وأقر لك بكل ومطلق الحق في الاختلاف) . لكني لست معنيا - مطلقا - بالدفاع عن الشيوعية (و أكرر : لستُ شيوعيا) وأحيلك إلى تعليقي ت 34 . وخذها كلمة صدق : لي من المآخذ على تطبيقات الشيوعية أكثر كثيرا مما قد تتصور . وأيضا على تطبيقات ما يسمى بالاشتراكية (المهجنة والفوقية والشائهة) في نظم الدكتاتوريات العربية . سيدي .. أنا إنسان أفكر بعقل نقدي حر ، وأكتب باستقلالية تامة صدورا عن قناعاتي ، قد أخطئ وقد أصيب ، وأعدّل آرائي وفقا لما يستجد من معطيات . ولا أتوفر على غرور امتلاك نهائية الحقيقة . كل التقدير والاحترام
41
|
38 - ما يصلح للسويد لا يصلح للسودان
|
العدد: 867738
|
محمد بن زكري
|
2023 / 9 / 26 - 21:07
|
عزيزي د. لبيب سلطان المحترم / ت 31 تحية طيبة اسمح لي بالاعتراض على صيغة الاستجواب .. في تعليقك ، فلستُ هنا لأمثل للاستجواب أمام محكمة ، دفعا لأي اتهام ضمني . وإذ أتفق معك - عموما - في تقييم نظم الدكتاتوريات العربية ، التي انتحلت لنفسها الاشتراكية ، من باب (الموضة) والمزايدة اليساروَية .. والمحصلة فساد مرعب وتخلف ودول فاشلة . ليبيا / نموذجا . فإني - بالمقابل - أخالفك الرأي في وصم وإدانة كل من ينتقدون ممارسات نظم الحكم الغربية ؛ بأنهم إنما يفعلون ذلك انطلاقا من معاداة الحضارة الغربية والتنكر لمنجزاتها ، أو أنهم مناوئون لقيم الديمقراطية والحرية . أخذا في الاعتبار أن ما تحقق في الغرب من مظاهر وأشكال الديمقراطية والحريات و مستويات الرفاه العالية ، هو ثمرة لنضالات الشعوب الواعية بحقوقها ، وليس منة أو هبة من أنظمة الحكم . هذا على أنه لكل مجتمع ظروفه ودرجة تطوره التاريخي ، مما لا يمكن معه استنساخ تجارب الغرب ، للاستنبات في بيئة غير مناسبة لها . وما يصلح في السويد ، لا يمكن (أبدا) أن ينجح في السودان . مع وافر التقدير والاحترام
41
|
39 - احسنت الحروب شر مطلق
|
العدد: 867739
|
Candle 1
|
2023 / 9 / 26 - 22:12
|
الأستاذ محمد بن زكري المحترم عزيزي الجميع يعرفني في هذا الموقع الاغر بانني لا اسيء لاحد لا بل لا ارد الإساءة بالاساءة فما بالك ان اقصد الإساءة لشخصك الكريم؟ في مداخلتي قلت من ينبذ الحروب ( يعني أي شخص ينبذ ) ينبذ جميعها وها هي مداخلتك تنبذ الحروب بقولك( الحروب شر مطلق أليس كذلك )؟ فعلام تعتبر مداخلتي بانها اتهام ومحاكمة وإدانة؟ فاذا تفهم منها إساءة فانا اقدم شديد اعتذاري لشخصك الكريم استاذنا . تهتز مشاعر الانسان عندما يعتبر رئيس دولة مقتل مئات الألوف من الشباب نصر دون احترام مشاعر ذوي الضحايا من الطرفين المرغمين على القتال أليس هذا شر مطلق ؟ نحن البسطاء عندما نخطأ او نسيئ التعبيرلا يرتاح لنا البال الا بالاعتذار فهل مقتل الألوف من الشباب الأبرياء نصر يفتخر به الانسان السوي؟ حاولت الدول العربية اغراء أنور السادات (بعد عقد الصلح مع إسرائيل) بالمال والسلاح ليتخلى عن هذا الصلح فقال دم جندي مصري اغلى من اموالكم وسلاحكم هذه المقولة جميلة بالرغم من ان قائلها دكتاتور زمانه على اية حال مثلما تفضلت بان الحرب شر مطلق والضحايا مرغمين والالم لذويهم لك وللجميع احترامي الكبير
38
|
40 - احسنت الحروب شر مطلق
|
العدد: 867740
|
Candle 1
|
2023 / 9 / 26 - 22:12
|
الأستاذ محمد بن زكري المحترم عزيزي الجميع يعرفني في هذا الموقع الاغر بانني لا اسيء لاحد لا بل لا ارد الإساءة بالاساءة فما بالك ان اقصد الإساءة لشخصك الكريم؟ في مداخلتي قلت من ينبذ الحروب ( يعني أي شخص ينبذ ) ينبذ جميعها وها هي مداخلتك تنبذ الحروب بقولك( الحروب شر مطلق أليس كذلك )؟ فعلام تعتبر مداخلتي بانها اتهام ومحاكمة وإدانة؟ فاذا تفهم منها إساءة فانا اقدم شديد اعتذاري لشخصك الكريم استاذنا . تهتز مشاعر الانسان عندما يعتبر رئيس دولة مقتل مئات الألوف من الشباب نصر دون احترام مشاعر ذوي الضحايا من الطرفين المرغمين على القتال أليس هذا شر مطلق ؟ نحن البسطاء عندما نخطأ او نسيئ التعبيرلا يرتاح لنا البال الا بالاعتذار فهل مقتل الألوف من الشباب الأبرياء نصر يفتخر به الانسان السوي؟ حاولت الدول العربية اغراء أنور السادات (بعد عقد الصلح مع إسرائيل) بالمال والسلاح ليتخلى عن هذا الصلح فقال دم جندي مصري اغلى من اموالكم وسلاحكم هذه المقولة جميلة بالرغم من ان قائلها دكتاتور زمانه على اية حال مثلما تفضلت بان الحرب شر مطلق والضحايا مرغمين والالم لذويهم لك وللجميع احترامي الكبير
40
|
41 - أستاذ كاندل
|
العدد: 867741
|
محمد بن زكري
|
2023 / 9 / 26 - 23:52
|
سيدي الفاضل Candle 1 المحترم / ت 39 تحية أخوية حقيقة .. أدبك الجم يحاصرني بالخجل . اعتذر إليك بشدة عن خطأ فهمي لما عنيتَه في صيغة ’’ من ينبذ الحروب ينبذها جميعا ‘‘ ، ولا عليك .. فلستَ - أصلا - مدينا لي بالاعتذار . وفيما عدا ذلك .. فليس ، بتقديري ، من خلاف بيننا . كل المودة وفائق الاحترام
42
|
42 - ألسويد والسودان
|
العدد: 867747
|
د. لبيب سلطان
|
2023 / 9 / 27 - 04:54
|
الاستاذ العزيز بن زكري تحية والشكرلكم على اسلوبكم المهذب المثقف الذي يشجع الحوار سؤالي لكم ليس استجوابا بل اختصارا لتحديد الخيارات امام شعوبنا ولدينا ثلاثة منها واحدة السلفية الدينية وكلانا يرفضها ،والثانية الماركسية السوفياتية المدغمة بالقومجية العربية التقدمية وقد شهدناها من ناصر الى اسد وصدام والقذافي نظما للديكتاتورية والقمع ( ولي الحق بدمجها فلها سمات واحدة ) والثالثة نموذج الديمقراطيات الاوربية ( يسميها ماركسيونا الرأسمالية) وقد رأيناها في بلداننا زمن الملوك فاروق والسنوسي وفيصل وسوريا بعد الاستقلال وانقرضت لتأمر التيارالثاني بانقلابات عسكرية ( الجميع يسكت عنها ويذهب لبناما وتشيلي).. ان جل الموضوع هو الخيارات امام مجتمعاتنا وطريقها لتخرج من عنق الزجاجة. ان مبادئ الحضارة الاوربية (الرأسمالية) مثل الديمقراطية وحقوق المواطنة والحريات هذه ليست ايديولوجيا بل مبادئ وحقوقا حضارية قامت عليها الهند كما طبقتها بريطانيا وقامت عليها السويد ويمكن تطييقها في السودان. كما اثبتت تجاربنا السابقة اعلاه زمن الملكيات ووفق رأيي فالسودان قبل الفية كان اكثر تطورا من فرنسا زمن الحروب الصليبية
37
|
43 - الامبريالية الأمريكية هي أشر ارهابي في التاريخ
|
العدد: 867748
|
حسين علوان حسين
|
2023 / 9 / 27 - 11:42
|
الأخ العزيز والأستاذ الفاضل محمد بن زكري الماجد تحية حب واجلال واكبار ولقد شفى نفسي وأبرأ سقمها قيل الهوام هذا ابن زكري أبْلجِ رائع جنابكم الغالي في كل شيء. ملخص الكلام: الامبريالية الأمريكية هي أشر ارهابي شمولي عرفته البشرية، وأحد أسباب دوام ابادته للبشر هو تعميله للهوام لتحويل جرائم اباداته الجماعية الفاشية الشمولية الرهيبة للبشر الأحرار الشرفاء إلى انجازات ومكارم، مثل ذاك الذي تحجج بكون حب ورعاية هتلر لكلبه يثبت كذب سرديات اباداته الجماعية الرهيبة . أخر الأخبار، أن كلب بايدن - الذي يتربع معه على عرش البيت الابيض الارهابي الشمولي الداعشي - قد نهش لحوم عشرين من الكلاب الآدمية المستعملة في خدمة وكر الأفاعي المبيد للبشرية ذاك. وعندما سأل البيطار الكلب القاتل هذا عن سبب نهشه لموظفي البيت الاسود واسالته لدمائهم، أجاب: أنا كلب اؤمن بالديمبرقراطية والخريات الليبرالية الفاشية الارهابية الشمولية الداعشية، وجدي الأعلى هو الذي ألهم ترومن بمساعدة 450 الفاً في هيروشيما وناغازاكي على الانصهار لدخول الجنة بلمح البصر. لم انهش موظفي البيت الاسود: كنت أقبّلهم تعبيراً عن حبي الشديد لهم! فائق التقدير.
42
|
44 - الماركسية والستالينية اكبراداة ابادة وقمع في التا
|
العدد: 867756
|
د. لبيب سلطان
|
2023 / 9 / 27 - 22:17
|
لكي تغطي النظم الماركسية جرائم القمع والابادة والديكتاتورية الرهيبة مع شعوبها لجأت للدعاية حول جرائم الامبرياليات الغربية حول العالم واذا جمعت الاخيرة فهي ليست الا قطرات في بحر ضحايا نظم ستالين ( 17 مليونا اعداء الحزب والثورة) وماو ( 50 مليونا من ) ..ولو اضفت لهم جاوشيسكو ونظام بول بوت وكوريا وفاشيست المانيا الشرقية ( الستاسي الذين دربوا مخابرات صدام ) واحتلال بودابست عام 1956 ب 2500 دبابة ( أي لكل 300 نفر دبابة ) وقتل 5000 خلال اسبوعين لمحرد انهم طالبوا بانتخابات حرة وألسماح لتأسيس احزاب ، وتلاها في براغ عام 1968 لمجرد اصلاحات تسمح بناتخابات نقابات حرة . اقل تقدير لضحايا النظم الماركسية خلال القرن العشرين يفوق 100 مليون ( رقم يفوق هولاكو وزجنكيز خان والمغول مع بعض ) ..وجهاز الجعاية الستاليتية غسل مخ جماعتنا العربية ليرددوا معه جرائم الامبريالية اعطوا مثالا واحدا ان بريطانيا او امريكا اغتاللت مواطنيها بسبب الرأي او العقيدة او مارست ارهابا ايجيولوجيا على مواطنيها ..ولعجز الستالينيةفي التغطية على جرائمها حاولت غسل الادمغة وكأي قاتل مجرميصرخ انظروا جرائم الامبريالية
36
|
45 - الامبرياليات الديمقراطية والديكتاتورية
|
العدد: 867775
|
د. لبيب سلطان
|
2023 / 9 / 29 - 00:06
|
الامبرياليات الايديدولوجية ظاهرة جديدة في القرن 20 ( قبلها كانت امبرياليات توسعية جغرافية . كالاشورية والرومانية والعثمانية والروسية الخ) . طوال القرن القرن نوعين منهما امبريالية ديمقراطية واخرى امبريالية ديكتاتورية ، مثلت الاولى بريطانيا والمانيا النازية تلاها صراع الاميركيةـ السوفيتية، كلاهما صراع كتلة ديمقراطية ( يسميها اخواننا شريرة وعدد لها استاذ بن زكي 16 خرقا اجراميا ) مع كتلة ديكتاتورية ( خيرة ) ولناخذ السوفياتية فارسال 2500 دبابة لاحتلال بودابست اي دبابة لكل 300 نفر وتم قتل 2500 متظاهر طالبوا باجازة احزاب و بانتخابات حرة) او مثلا ابادة 17 مليونا زمن ستالين و 900 دبابة لاحتلال براغ عام 68 وافغانستان لاقامةالاشتراكية العلمية عام 79 في قندهار واخر الامبرياليات الديكتاتورية الخيرة من بوتين وغزوته الخيرة لاوكرانيا .. خلاصة القول العالم في واقعه صراع بين كتلة ديمقراطية ( مثلتها بريطانيا ثم اميركا ) وكتلة ديكتاتورية ايديولوحية ( نازية قومية ثم سوفياتية واليوم قومية بوتينية شيوعية صينية متحالفة مع اسلامية ايرانية وستالينية عربية ) وهي كتلة الخيرين والباقي ارهابيين
35
|
46 - كلب الرئيس الخَرِف العضاض
|
العدد: 867792
|
محمد بن زكري
|
2023 / 9 / 29 - 21:06
|
أخي أبا نورس أ.د حسين علوان حسين المحترم تحياتي لجنابكم شاكرا وممتنا لكم على كرم اللطف والتقدير الباذخ لشخصي البسيط .. للمرة الحادية عشرة .. كلب بايدن المسمى (commander) يعض شخصًا في البيت الأبيض ! فبعد عودة كلب الرئيس الخَرِف (Joseph Biden / يوسف البادن ههه) إلى البيت الأبيض من دورة ترويض (على نفقة الشعب) ؛ كرر الكلب عض أحد عناصر خدمة حماية الشخصيات رفيعة المستوى في الدولة الأميركية . ومن ثَم أكدت عائلة الرئيس الخرف أنها تواصل البحث عن طرق لمساعدة (كوماندر) في التكيف مع بيئة البيت الأبيض ؛ متناسية أن الكلب متكيف فعلا مع بيئة البيت الأسود (صفة البياض لمقر الرئاسة الأميركية ، هي - في الواقع - من قبيل ’’ أسماء الأضداد ‘‘) ولاحظ أن كلب بايدن العضاض اسمهcommander (القائد / الآمر) ، وطبعا للأسماء دلالتها الرمزية . على أنّ كلب بايدن العضاض ذكّرني - والشيء بالشيء يُذكر - بقصيدة طويلة لشاعر العامية أحمد فؤاد نجم ، ومنها : هيص يا كلب الست هيص لك مقامك في البوليس بكرة تتولف وزارة و للكلاب ياخدوك رئيس https://www.youtube.com/watch?v=CRapErgIG1g https://www.youtube.com/watch?v=nT-qndEPWBI
33
|
هل ترغب
بالتعليق على الموضوع
؟
|